البوصلة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي راقي جدا


    الجزءالرابع والثلاثون النوع السادس والثلاثون في معرفة غريبه

    avatar
    tarek
    Admin


    المساهمات : 103
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010
    الموقع : ام الدنيا

    الجزءالرابع والثلاثون النوع السادس والثلاثون في معرفة غريبه  Empty الجزءالرابع والثلاثون النوع السادس والثلاثون في معرفة غريبه

    مُساهمة  tarek الأربعاء يوليو 14, 2010 2:22 am

    النوع السادس والثلاثون في معرفة غريبه

    أفرده بالتصنيف خلائق لا يحصون‏:‏ منهم أبو عبيدة وأبو عمر الزاهد وابن دريد ومن أشهرها كتاب العزيزي فقد أقام في تأليفه خمس عشرة سنة يحرره هووشيخه أبو بكر بن الأنباري ومن أحسنها المفردات للراغب ولأبي حيان في ذلك تأليف مختصر في كراسين‏.‏

    قال ابن الصلاح‏:‏ وحيث رأيت في كتب التفسير قال أهل المعاني‏:‏ فالمراد به مصنفوالكتب في معنى القرآن كالزجاج والفراء والأخفش وابن الأنباري انتهى‏.‏

    وينبغي الاعتناء به‏.‏

    فقد أخرج البيهقي من حديث أبي هريرة مرفوعاً أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه‏.‏

    وأخرج مثله عن عمر بن عمروبن مسعود موقوفاً‏.‏

    وأخرج من حديث عمر مرفوعاً من قرأ القرآن فأعربه كان له بكل حرف عشرون حسنة ومن قرأه بغير إعراب كان له بكل حرف عشر حسنات المراد بإعرابه معرفة معاني ألفاظه وليس المراد به الإعراب المصطلح عليه عند النحاة وهوما يقابل اللحن لأن القراءة مع فقده ليست قراءة ولا ثواب فيها وعلى الخائص في ذلك التثبيت والرجوع إلى كتب أهل الفن وعدم الخوض بالظن فهذه الصحابة وهم العرب العرباء وأصحاب اللغة الفصحى ومن نزل القرآن عليهم وبلغتهم توقفوا في ألفاظ لم يعرفوا معناها فلم يقولوا فيها شيئاً‏.‏

    فاخرج أبو عبيد في الفضائل عن إبراهيم التميمي أن أبا بكر الصديق سئل عن قوله ‏)‏وفاكهة وأبا فقال‏:‏ أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم‏.‏

    وأخرج عن أنس أن عمر بن الخطاب قرأ على المنبر وفاكهة وأبا فقال‏:‏ هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ثم رجع إلى نفسه فقال‏:‏ إن هذا لهوالكلف يا عمر‏.‏

    وأخرج من طريق مجاهد عن ابن عباس قال‏:‏ كنت لا أدري ما فاطر السموات حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر فقال‏:‏ أحدهما‏:‏ أنا فطرتها يقول‏:‏ أنا ابتدأتها‏.‏

    وأخرج ابن جريج عن سعيد بن جبير أنه سئل عن قوله ‏)‏وحنانا من لدنا فقال‏:‏ سألت عنها ابن عباس فلم يجب فيها شيئاً‏.‏

    وأخرج من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ لا والله ما أدري ما حنانا وأخرج الفرياني‏:‏ حدثنا إسرائيل حدثنا سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ كل القرآن أعلمه إلا أربعاً‏:‏ غسلين وحنانا وأواه والرقيم‏.‏

    وأخرج ابن أبي حاتم عتن قتادة قال‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ ما كنت ادري ما قوله ‏)‏ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق حتى سمعت قول بنت ذي يزن‏:‏ تعال أفاتحك تريد‏:‏ أخاصمك‏.‏

    وأخرج من طريق مجاهد عن ابن عباس قال‏:‏ ما أدري ما الغسلين ولكني أظنه الزقوم‏.‏

    فصل معرفة هذا الفن للمفسر ضرورية كما سيأتي في شروط المفسر‏.‏

    قال في البرهان يحتاج‏:‏ الكاشف عن ذلك إلى معرفة علم اللغة أسماء وأفعالاً وحروفاً‏.‏

    فالحروف نقلتها تكلم النحاة على معانيها فيؤخذ ذلك من كتبهم‏.‏

    وأما الأسماء والأفعال فتؤخذ من كتب علواللغة وأكبرها كتاب ابن السيد ومنها‏:‏ التهذيب للأزهري والمحكم لابن سيده والجامع للقزاز والصحاح للجوهري والبارع للفارابي ومجمع البحرين للصاغاني‏.‏

    ومن الموضوعات في الأفعال كتاب أبن القوطية وابن الظريف والسرقسطي ومن أجمعها كتاب ابن القطاع‏.‏

    قلت‏:‏ وأولى ما يرجع إليه في ذلك ما ثبت عن ابن عباس وأصحابه الآخذين عنه فإنه ورد عنهم ما يستوعب تفسير غريب القرآن بالأسانيد الثابتة الصحيحة وها أنا أسوق ما ورد من ذلك عن ابن عباس من طريق ابن أبي طلحة خاصة فإنها من أصح الطرق عنه وعليها اعتمد البخاري في صحيحه مرتباً على السور‏.‏

    قال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبي ح وقال ابن جرير‏:‏ حدثنا المثنى قالا‏:‏ حدثنا أبوصالح عبد الله بن صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى‏:‏ يؤمنون قال‏:‏ يصدقون‏.‏

    يعهمون‏:‏ يتمادون‏.‏

    مطهرة‏:‏ منه القذر والأذى‏.‏

    الخاشعين‏:‏ المصدقين بما أنزل الله‏.‏

    وفي ذلكم بلاء‏:‏ نعمة‏.‏

    وفومها‏:‏ الحنطة‏.‏

    إلا أماني‏:‏ أحاديث‏.‏

    قلوبنا غلف‏:‏ في غطاء‏.‏

    ما ننسخ‏:‏ نبدل‏.‏

    أوننسها‏:‏ نتركها فلا نبدلها‏.‏

    مثابة‏:‏ يثوبون إليه‏.‏

    ثم يرجعون‏.‏

    حنيفاً‏:‏ حاجاً‏.‏

    شطره‏:‏ نحوه‏.‏

    فلا جناح‏:‏ فلا حرج‏.‏

    خطوات الشيطان‏:‏ عمله‏.‏

    أهل به لغير الله‏:‏ ذبح للطواغيت‏.‏

    ابن السبيل‏:‏ الضيف الذي ينزل بالمسلمين‏.‏

    إن ترك خيراً‏:‏ مالاً‏.‏

    جنفا‏:‏ إثماً‏.‏

    حدود الله‏:‏ طاعة الله‏.‏

    لا تكون فتنة‏:‏ شرك‏.‏

    فرض‏:‏ أحرم‏.‏

    قل العفو‏:‏ ما لا يتبين في أموالكم‏.‏

    لأعنتكم‏:‏ لأخرجكم وضيق عليكم‏.‏

    ما لم تمسوهن أوتفرضوا‏.‏

    المس‏:‏ الجماع‏.‏

    والفريضة‏:‏ الصداق‏.‏

    فيه سكينة‏:‏ رحمة‏.‏

    سنة‏:‏ نعاس‏.‏

    ولا يئوده‏:‏ يثقل عليه‏.‏

    صفوان‏:‏ حجر‏.‏

    صلد‏:‏ ليس عليه شيء‏.‏

    متوفيك‏:‏ مميتك‏.‏

    ربيون‏:‏ جموع‏.‏

    حوباً كبيراً‏:‏ إثماً عظيماً‏.‏

    نحلة‏:‏ مهراً‏.‏

    وابتلوا‏:‏ اختبروا‏.‏

    آنستم‏:‏ عرفتم‏.‏

    رشداً‏:‏ صلاحاً‏.‏

    كلالة‏:‏ من لم يترك والداً ولا ولداً‏.‏

    ولا تعضلوهن‏:‏ تقهروهن‏.‏

    والمحصنات‏:‏ كل ذات زرج‏.‏

    طولاً‏:‏ سعة‏.‏

    محصنات غير مسافحات‏:‏ عفائف غير زوان فثي السر والعلانية‏.‏

    ولا متخذات أخذان‏:‏ أخلاء‏.‏

    فإذا أحصن‏:‏ تزوجن‏.‏

    العنت‏:‏ الزنا‏.‏

    موالي‏:‏ عصبة‏.‏

    قوامون‏:‏ أمراء‏.‏

    قاتنات‏:‏ مطيعات‏.‏

    والجار ذي القربى‏:‏ الذي بينك وبينه قرابة‏.‏

    والجار الجنب‏:‏ الذي ليس بينك وبينه قرابة‏.‏

    والصاحب بالجنب‏:‏ الرفيق‏.‏

    فتيلاً‏:‏ الذي في الشق الذي في بطن النواة الجبت‏:‏ الشرك‏.‏

    نقير‏:‏ النقطة في ظهر النواة‏.‏

    وأولى الأمر‏:‏ أهل الفقه والدين‏.‏

    ثبات‏:‏ عصباً‏.‏

    سرياً‏:‏ متفرقين‏.‏

    مقيتاً‏:‏ حفيظاً‏.‏

    أركسهم‏:‏ أوقعهم‏.‏

    حصرت‏:‏ ضاقت‏.‏

    أولى الضرر‏:‏ العذر‏.‏

    مراغماً‏:‏ التحول من الأرض إلى الأرض وسعة الرزق‏.‏

    موقوتاً‏:‏ مفروضاً‏.‏

    تألمون‏:‏ توجعون‏.‏

    خلق الله‏:‏ دين الله‏.‏

    نشوزاً‏:‏ بغضاً كالمعلقة لا هي أيم والهي ذات زوج‏.‏

    وإن تلوو‏.‏

    ألسنتكم‏.‏

    بالشهادة‏.‏

    أوتعرضوا عنها‏.‏

    وقولهم على مريم بهتاناً‏:‏ يعني رموها بالزنا‏.‏

    أوفوالعقود‏:‏ ما أحل لله وما حرم وما فرض وما حدّ في القرآن كله‏.‏

    يجرمنكم‏:‏ يحملنكم‏.‏

    شنآن‏:‏ عداوة‏.‏

    البر‏:‏ ما أمرت به والتقوى‏:‏ ما نهيت عنه‏.‏

    المنخنقة‏:‏ التي تخنق فتموت والموقوذة‏:‏ التي تضرب بالخشب فتموت والمتردية‏:‏ التي تتردى من الجبل والنطيحة‏:‏ الشاة التي تنطح الشاة وما أكل السبع‏:‏ ما أخذ‏.‏

    إلا ما ذكيتم‏:‏ ذبحتم وبه روح‏.‏

    الأزلام‏:‏ القداح‏.‏

    غير متجانف‏:‏ متعد لإثم‏.‏

    الجوارح‏:‏ الكلاب والفهود والصقور وأشباهها‏.‏

    مكلبين‏:‏ ضواري‏.‏

    وطعام الذين أوتوا الكتاب‏:‏ ذبائحهم‏.‏

    فافرق‏:‏ افصل‏.‏

    ومن يرد الله فتنته‏:‏ ضلالته‏.‏

    ومهيمناً‏:‏ أميناً‏:‏ القرآن أمين على كل كتاب قبله‏.‏

    شرعة ومنهاجاً‏:‏ سبيلاً وسنة‏.‏

    أذلة على المؤمنين‏:‏ رحماء‏.‏

    مغلولة‏:‏ يعنون بخيل أمسك ما عنده تعالى الله عن ذلك‏.‏

    بحيرة‏:‏ هي الناقة إذا أنتجت خمسة أبطن نظروا إلى الخامس‏.‏

    فإن كان ذكراً ذبحوه فأكله الرجال دون النساء وإن كان أنثى جذعوا أذنيها‏.‏

    وأما السائبة فكانوا يسيبون أنعامهم لآلهتهم لا يركبون لها ظهراً ولا يحلبون لها لبناً ولا يجزون لها وبراً ولا يحملون عليها شيئاً‏.‏

    وأما الوصيلة فالشاة إذا أنتجت سبعة أبطن نظروا للسبع فإن كان ذكراً أوأنثى وهوميت اشترك فيه الرجال والنساء وإن كان أنثى وذكراً في بطن استحيوها وقالوا‏:‏ وصلته أخته فحرمته علينا‏.‏

    وأما الحام فالفحل من الإبل إذا ولد لولده قالوا حمى هذا ظهره فلا يحملون عليه شيئاً ولا يجرون له وبراً ولا يمنعونه من حمى رعى ولا من حوض يشرب منه وإن كان الحوض لغير صاحبه‏.‏

    مدراراً‏:‏ بعضها يتبع بعض‏.‏

    وينأون عنه‏:‏ يتباعدون‏.‏

    فلما نسوا تركوا‏:‏ مبلسون‏.‏

    آيسون‏:‏ يصدفون‏:‏ يعدلون‏:‏ يدعون‏:‏ يعبدون‏.‏

    جرحتم‏:‏ كسبتم من الإثم‏.‏

    يفرطون‏:‏ يضيعون‏:‏ شيعاً‏:‏ أهواء مختلفة‏.‏

    لكل نبأ مستقر‏:‏ حقيقة‏.‏

    تبسل‏:‏ تفضح‏.‏

    باسطوا أيديهم‏:‏ البسط الضرب‏.‏

    فالق الإصباح‏:‏ ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل‏.‏

    حسباناً‏:‏ عدد الأيام والشهور والسنون‏.‏

    قنوان دانية‏:‏ قصار‏:‏ النخل اللاصقة عروقها بالأرض‏.‏

    وخرقوا‏:‏ تخرصوا‏.‏

    قبلاً‏:‏ معاينة‏.‏

    ميتاً فأحييناه‏:‏ ضالاً فهديناه‏.‏

    مكانتكم‏:‏ ناحيتكم‏.‏

    حجراً‏:‏ حرام حمولة الإبل والخيل والبغال والحمير وكل شيء يحمل عليه‏.‏

    وفرشاً‏:‏ الغنم‏.‏

    مسفوحاً‏:‏ مهراقاً‏.‏

    حملت ظهورهما‏:‏ ما علق بها من الشحم‏.‏

    الحوايا‏:‏ المبعر‏.‏

    إملاق‏:‏ الفقر‏.‏

    دراستهم‏:‏ تلاوتهم‏.‏

    صدف‏:‏ أعرض‏.‏

    مذؤوماً‏:‏ ملوماً‏.‏

    ريشاً‏:‏ مالاً‏.‏

    حثيثاً‏:‏ سريعاً‏.‏

    رجس‏:‏ سخط‏.‏

    صراط‏:‏ الطريق افتح‏:‏ اقض‏.‏

    آسى‏:‏ احزن‏.‏

    عفوا‏:‏ كثروا‏.‏

    ويذرك وآلهتك‏:‏ يترك عبادتك‏.‏

    الطوفان‏:‏ المطر‏.‏

    متبر‏:‏ خسران‏.‏

    آسفاً‏:‏ الحزين‏.‏

    إن هي إلا فتنتك‏:‏ إن هوإلا عذابك‏.‏

    عزروه‏:‏ حموه ووقروه‏.‏

    ذرأنا‏:‏ خلقنا‏.‏

    فانبجست‏:‏ انفجرت‏:‏ نتقنا الجبل‏:‏ رفعناه‏.‏

    كأنك حفيّ عنها‏:‏ لطيف بها‏.‏

    الطائف‏:‏ اللمة‏.‏

    لولا اجتبيتها‏:‏ لولا أحدثتها‏.‏

    لولا تلقنتها فأنشأتها‏.‏

    بنان الأطراف‏.‏

    جاءكم الفتح‏:‏ المدد فرقاناً‏:‏ المخرج‏.‏

    ليثبتوك‏:‏ ليوثقوك‏.‏

    يوم الفرقان‏:‏ يوم بدر فرق الله فيه بين الحق والباطل‏.‏

    فشرد بهم من خلفهم‏:‏ نكل بهم من بعدهم من لا يتهم ميراثهم‏.‏

    يضاهئون‏:‏ يشبهون‏.‏

    كافة‏:‏ جميعاً‏.‏

    ليواطئوا‏:‏ يشبهوا‏.‏

    ولا تفتني‏:‏ ولا تخرجني‏.‏

    إحدى الحسنيين‏:‏ فتح أوشهادة‏.‏

    مغارات‏:‏ الغيران في الجبل‏.‏

    مدخلاً‏:‏ السرب‏.‏

    أذن‏:‏ يسمع من كل أحد‏.‏

    وأغلظ عليهم‏:‏ أذهب الرفق عنهم‏.‏

    وصلوات الرسول‏:‏ استغفاره‏.‏

    سكن لهم‏:‏ رحمة‏.‏

    ريبة الشك‏.‏

    إلا أن تقطع قلوبهم‏:‏ يعني الموت‏.‏

    الأواه‏:‏ المؤمن التواب‏.‏

    طائفة‏:‏ عصبة‏.‏

    قدم صدق‏:‏ لهم السعادة في الذكر الأول‏.‏

    ولا أدراكم‏:‏ أعلمكم‏.‏

    ترهقهم‏:‏ تغشاهم‏.‏

    عاصم‏:‏ مانع‏.‏

    تفيضون‏:‏ تفعلون‏.‏

    يعزب‏:‏ يغيب‏.‏

    يثنون‏:‏ يكنون‏.‏

    يستغشون ثيابهم‏:‏ يغطون رؤوسهم‏.‏

    لا جرم‏:‏ بلى‏.‏

    أخبتوا‏:‏ خافوا‏.‏

    فار التنور‏:‏ نبع‏.‏

    أقلعي‏:‏ أسكني‏.‏

    كأن لم يغنوا‏:‏ يعيشوا‏.‏

    حنيذ‏:‏ نضيج‏.‏

    سيء بهم‏:‏ ساء ظناً بقومه وضاق ذرعاً بأضيافه‏.‏

    عصيب‏:‏ شديد‏.‏

    يهرعون‏:‏ يسرعون‏.‏

    يقطع سواد‏.‏

    مسومة‏:‏ معلمة‏.‏

    مكانتكم‏:‏ ناحيتكم‏.‏

    أليم‏:‏ موجع‏.‏

    زفير‏:‏ صوت شديد‏.‏

    وشهيق‏:‏ صوت ضعيف‏.‏

    غير مجذوذ‏:‏ غير منقطع‏.‏

    ولا تركنوا‏:‏ تذهبوا‏.‏

    شغفها‏:‏ غلبها‏.‏

    متكأ‏:‏ مجلساً‏.‏

    أكبرنه‏:‏ أعظمنه‏.‏

    فاستعصم‏:‏ امتنع‏.‏

    بعد أمة‏.‏

    حين‏.‏

    تحصنون‏:‏ تخزنون‏.‏

    يعصرون‏:‏ الأعناب والدهن‏.‏

    حصحص‏:‏ تبين‏.‏

    زعيم‏:‏ كفيل‏.‏

    ضلالك القديم‏:‏ خطأك‏.‏

    صنوان‏:‏ مجتمع‏.‏

    هاد‏:‏ داع‏.‏

    معقبات‏:‏ الملائكة يحفظونه من أمر الله بإذنه‏.‏

    بقدرها‏:‏ على قدر طاقتها‏.‏

    سوء الدار‏:‏ سوء العاقبة‏.‏

    طوبى‏:‏ فرح وقرة عين‏.‏

    ييأس‏:‏ يعلم‏.‏

    مهطعين‏:‏ ناظرين‏.‏

    في الأصفاد‏:‏ في وثاق‏.‏

    قطران‏:‏ النحاس المذاب‏.‏

    يود‏:‏ يتمنى‏.‏

    مسلمين‏:‏ موحدين‏.‏

    شيع‏:‏ أمم‏.‏

    موزون‏:‏ معلوم‏.‏

    حمأ مسنون‏:‏ طين رطب‏.‏

    أغويتني‏:‏ أضللتني‏.‏

    فاصدع بما تؤمر‏:‏ فامضه‏.‏

    بالروح‏:‏ بالوحي‏.‏

    دفء‏:‏ الثياب ومنها جائر‏:‏ الأهواء المختلفة‏.‏

    تسيمون‏:‏ ترعون‏.‏

    مواخر‏:‏ جواري‏.‏

    تشاقون‏:‏ تخالفون‏.‏

    تتفيأ‏:‏ تتميل‏.‏

    حفدة‏:‏ الأصهار‏.‏

    الفحشاء‏:‏ الزنا‏.‏

    يعظكم‏:‏ يوصيكم‏.‏

    أربى‏:‏ أكثر‏.‏

    وقضينا‏:‏ أعلمنا‏.‏

    فجاسوا‏:‏ فمشوا‏.‏

    حصيراً‏:‏ سجناً‏.‏

    فصلناه‏.‏

    بيناه‏.‏

    أمرنا مترفيها‏:‏ سلطنا شرارها‏.‏

    دمرنا‏:‏ أهلكنا‏.‏

    وقضى‏:‏ أمر‏.‏

    ولا تقف‏:‏ لا تقل‏.‏

    رفاتاً‏:‏ غباراً‏.‏

    فسينغصون‏:‏ يهزون‏.‏

    بحمده‏:‏ بأمره‏.‏

    لأحتنكن‏:‏ لأستولين‏.‏

    يزجي‏:‏ يجري‏.‏

    قاصفاً‏:‏ عاصفاً‏.‏

    تبيعاً‏:‏ نصيراً‏.‏

    زهوقاً‏:‏ ذاهباً‏.‏

    يؤوساً‏:‏ قنوطاً‏.‏

    شاكلته‏:‏ ناحيته‏.‏

    كسفاً‏:‏ قطعاً‏.‏

    مثبوراً‏:‏ ملعوناً‏.‏

    فرقناه‏:‏ فصلناه‏.‏

    عوجاً‏:‏ ملتبساً‏.‏

    قيماً‏:‏ عدلاً‏.‏

    الرقيم‏:‏ الكتاب‏.‏

    تزاور‏:‏ تميل‏.‏

    تفرضهم‏:‏ تذرهم‏.‏

    بالوصيد‏:‏ بالفناء‏.‏

    ولا تعد عيناك عنهم‏:‏ لا تتعداهم إلى غيرهم‏.‏

    كالمهل‏:‏ عكر الزيت‏.‏

    الباقيات‏:‏ الصالحات‏.‏

    ذكر الله‏.‏

    موبقاً‏:‏ مهلكاً‏.‏

    موئلاً‏:‏ ملجاً‏.‏

    حقباً‏:‏ دهراً‏.‏

    من كل شيء سبباً‏:‏ علماً‏.‏

    عين حمئة‏:‏ حارة‏.‏

    زبر الحديد‏:‏ قطع الحديد‏.‏

    الصدفين‏:‏ الجبلين‏.‏

    سوياً‏:‏ من غير خرس‏.‏

    حنانا من لدنا‏:‏ رحمة من عندنا‏.‏

    سرياً‏:‏ هوعيسى‏.‏

    جباراً‏:‏ شقياً عصياً‏.‏

    واهجرني‏:‏ اجتنبني‏.‏

    حفياً‏:‏ لطيفاً‏.‏

    لسان صدق علياً‏:‏ الثناء الحسن‏.‏

    غياً‏:‏ خسراناً‏.‏

    لغواً‏:‏ باطلاً‏.‏

    أثاثاً‏:‏ مالاً‏.‏

    ضداً‏:‏ أعواناً‏.‏

    تؤزهم أزاً‏:‏ تغويهم إغواء‏.‏

    نعد لهم عداً‏:‏ أنفاسهم التي يتنفسون في الدنيا تهيجهم‏.‏

    ورداً‏:‏ عطاشاً‏.‏

    عهداً‏:‏ شهادة ا لا إله إلا الله‏.‏

    إذا‏:‏ عظيماً‏.‏

    هداً‏:‏ هدماً‏.‏

    ركزا‏:‏ صوتا‏.‏

    بالواد المقدس‏:‏ المبارك واسمه طوى‏.‏

    أكاد أخفيها‏:‏ لا أظهر عليها أحداً غيري‏.‏

    سيرتها‏:‏ حالتها‏.‏

    وفتناك فتوناً‏:‏ اختبرناك اختباراً‏.‏

    ولا تنيا‏:‏ تبطئا‏.‏

    أعطى كل شيء خلقه‏:‏ خلق لكل شيء زوجة‏.‏

    ثم هدى‏:‏ لمنكه ومطعمه ومشربه ومسكنه‏.‏

    لا يضل‏:‏ لا يخطئ‏.‏

    تارة‏:‏ حاجة‏.‏

    فيستحكم‏:‏ فيهلككم‏.‏

    السلوى‏:‏ طائر شبيه بالسماني‏.‏

    ولا تطغوا‏:‏ لا تظلموا‏.‏

    فقد هوى‏:‏ شقى‏.‏

    بملكنا‏:‏ بأمرنا‏.‏

    طلت‏:‏ أقمت لننسفنه في اليم‏:‏ لنذرينه في البحر‏.‏

    ساء‏:‏ بئس‏.‏

    يتخافتون‏:‏ يتساررون‏.‏

    قاعاً‏:‏ مستوياً‏.‏

    صفصفاً‏:‏ لا نبات فيه‏.‏

    عوجاً‏:‏ وادياً‏.‏

    أمتاً‏:‏ رابية‏.‏

    وخشعت الأصوات‏:‏ سكنت‏.‏

    همساً‏:‏ الصوت الخفي‏.‏

    وعنت الوجوه‏:‏ ذلت‏.‏

    فلا يخاف ظلماً‏:‏ أن يظلم فيزداد في سيئاته‏.‏

    فلك‏:‏ دوران‏.‏

    يسبحون‏:‏ يجرون‏.‏

    ننقصها من أطرافها‏:‏ ننقص أهلها وبركتها‏.‏

    جذاذاً‏:‏ حطاماً‏.‏

    فظن أن لن نقدر عليه‏:‏ أن لن يأخذه العذاب الذي أصابه‏.‏

    حدب‏:‏ شرف‏.‏

    ينسلون‏:‏ يقبلون‏.‏

    حصب‏:‏ شجر‏.‏

    كطيّ السجل الكتاب‏:‏ كطيّ الصحيفة على الكتاب‏.‏

    بهيج‏:‏ حسن‏.‏

    ثاني عطفه‏:‏ مستكبراً في نفسه‏.‏

    وهدوا‏:‏ ألهموا‏.‏

    تفثهم‏:‏ وضع إحرامهم من حلق الرأس ولبس الثياب وقص الأضفار ونحوذلك‏.‏

    منسكاً‏:‏ عيداً‏.‏

    القانع‏:‏ المتعفف‏.‏

    المعتر‏:‏ السائل‏.‏

    إذا تمنى‏:‏ حدث‏.‏

    في أمنيته‏:‏ حديثه‏.‏

    يسطون‏:‏ يبطشون‏.‏

    خاشعون‏:‏ خائفون ساكنون‏.‏

    تنبت بالدهن‏:‏ هو الزيت‏.‏

    هيهات هيهات‏:‏ بعيد بعيد‏.‏

    تترى‏:‏ يتبع بعضها بعضاً‏.‏

    وقلوبهم وجلة‏:‏ خائفين‏.‏

    يجأرون‏:‏ يستغيثون‏.‏

    تنكصون‏:‏ تدبرون‏.‏

    سامرا تهجرون‏:‏ تسمرون حول البيت وتولون هجراً‏.‏

    عن الصراط لناكبون‏:‏ عن الحق عادلون‏.‏

    تسحرون‏:‏ تكذبون‏.‏

    كالحون‏:‏ عابسون‏.‏

    يرمون المحصنات‏:‏ الحرائر‏.‏

    ما زكى‏:‏ ما اهتدى‏.‏

    ولا يأتل‏:‏ لا يقسم‏.‏

    دينهم‏:‏ حسابهم‏.‏

    تستأنسوا‏:‏ تستأذنوا‏.‏

    ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن‏:‏ لا تبدى خلاخيلها ومعضديها ونحرها وشعرها إلا لزوجها‏.‏

    غير أولي الإربة‏:‏ المغفل الذي لا يشتهي النساء‏.‏

    إن علمتم فيهم خيراً‏:‏ إن علمتم لهم حيلة‏.‏

    وآتوهم من مال الله‏:‏ ضعوا عنهم من مكاتبتهم‏.‏

    فتياتكم‏:‏ إمائكم‏.‏

    البغاء‏:‏ الزنى‏.‏

    نور السموات‏:‏ هادي السموات‏.‏

    مثل نوره‏:‏ هداه في قلب المؤمن‏.‏

    كمشكاة‏:‏ موضع الفتيلة في بيوت المساجد‏.‏

    ترفع‏:‏ تكرم‏.‏

    ويذكر فيها اسمه‏:‏ يتلى فيها كتابه‏.‏

    يسبح‏:‏ يصلي بالغدوصلاة الغداة‏.‏

    والآصال‏:‏ صلاة العصر‏.‏

    بقيعة‏:‏ أرض مستوية‏.‏

    تحية‏:‏ السلام‏.‏

    ثبوراً‏:‏ وابلاً‏.‏

    بوراً‏:‏ هلكى‏.‏

    هباء منثوراً‏:‏ الماء المهراق‏.‏

    ساكناً‏:‏ دائماً‏.‏

    قبضاً يسيراً‏:‏ سريعاً‏.‏

    جعل الليل والنهار خلفه‏:‏ من فاته من الليل أن يعمله أدركه بالنهار أومن النهار أدركه الليل‏.‏

    عباد الرحمن‏:‏ المؤمنون‏.‏

    هوناً‏:‏ بالطاعة والعفاف والتواضع‏.‏

    لولا دعاؤكم‏:‏ إيمانكم‏.‏

    كالطود‏:‏ كالجبل‏.‏

    فكبكبوا‏:‏ جمعوا‏.‏

    ريع‏:‏ شرف‏.‏

    لعلكم تخلدون‏:‏ كأنكم‏.‏

    خلق الأولين‏:‏ دين الأولين‏.‏

    هضيم‏:‏ معشبة‏.‏

    فرهين‏:‏ حاذقين‏.‏

    الأيكة‏:‏ الغيضة‏.‏

    الجبلة‏:‏ الخلق‏.‏

    في كل واد يهيمون‏:‏ في كل لغويخوضون‏.‏

    بورك‏:‏ قدس‏.‏

    أوزعني‏:‏ اجعلني‏.‏

    يخرج الخبء‏:‏ يعلم كل خفية في السماء والأرض‏.‏

    طائركم‏:‏ مصائبكم‏.‏

    ادارك علمهم‏:‏ غاب علمهم‏.‏

    ردف‏:‏ قرب‏.‏

    يوزعون‏:‏ يدفعون‏.‏

    داخرين‏:‏ صاغرين‏.‏

    جامدة‏:‏ قائمة‏.‏

    أتقن‏:‏ أحكم‏.‏

    جذوة‏:‏ شهاب‏.‏

    سرمداً‏:‏ دائماً‏.‏

    لتنوء‏:‏ تثقل‏.‏

    وتخلقون‏:‏ تصنعون‏.‏

    إفكاً‏:‏ كذباً‏.‏

    أدنى الأرض‏:‏ طرف الشام‏.‏

    أهون‏:‏ أيسر‏.‏

    يصدعون‏:‏ يتفرقون‏.‏

    ولا تصعر خدك للناس‏:‏ لا تتكبر فتحتقر عباد الله وتعرضص عنهم بوجهك إلا كلموك‏.‏

    الغرور‏:‏ الشيطان‏.‏

    نسيناكم‏:‏ تركناكم‏.‏

    العذاب الأدنى‏:‏ مصائب الدنيا وأسقامها وبالؤها‏.‏

    سلقوكم‏:‏ استقبلوكم‏.‏

    ترجى‏:‏ تؤخر‏.‏

    لنغرينك بهم‏:‏ لنسلطنك عليهم‏.‏

    الأمانة‏:‏ الفرائض‏.‏

    جهولاً‏:‏ غراً بأمر الله‏.‏

    دابة الأرض‏:‏ الأرضة‏.‏

    منسأته‏:‏ عصاه‏.‏

    سيل العرم‏:‏ الشديد‏.‏

    خمط‏:‏ الأراك‏.‏

    فزع‏:‏ جلى‏.‏

    الفتاح‏:‏ القاضي‏.‏

    فلا فوت‏:‏ فلا نجاة‏.‏

    وأنى هم التناوش‏:‏ فكيف لهم بالرد‏.‏

    الكلم الطيب‏:‏ ذكر الله‏.‏

    والعمل الصالح‏:‏ أداء الفرائض‏.‏

    قطمير‏:‏ الجلد الذي يكون على ظهر النواة‏.‏

    لغوب‏:‏ إعياء‏.‏

    حسرة‏:‏ ويل‏.‏

    كالعرجون القديم‏:‏ أصل العذق العتيق‏.‏

    المشحون‏:‏ الممتلئ‏.‏

    الأجداث‏:‏ القبور‏.‏

    فاكهون‏:‏ فرحون‏.‏

    فاهدوهم‏:‏ وجهوهم‏.‏

    غول‏:‏ صداع‏.‏

    بيض مكنون‏:‏ اللؤلؤ المكنون‏.‏

    سواء الجحيم‏:‏ وسط الجحيم‏.‏

    ألفوا‏:‏ وجدوا‏.‏

    وتركنا عليه في الآخرين‏:‏ لسان صدق للأنبياء كلهم‏.‏

    شيعته‏:‏ أهل دينه‏.‏

    بلغ معه السعي‏:‏ العمل‏.‏

    تله‏:‏ صرعه‏.‏

    فنبذناه‏:‏ ألقيناه بالعراء‏:‏ بالساحل‏.‏

    بفاتنين‏:‏ مضلين‏.‏

    ولات حين مناص‏:‏ ليس حين فرار‏.‏

    اختلاق‏:‏ تخريص‏.‏

    فليرتقوا في الأسباب‏:‏ السماء‏.‏

    فواق‏:‏ ترداد‏.‏

    قطناً‏:‏ العذاب‏.‏

    فطفق مسحاً‏:‏ جعل يمسح جسداً شيطاناً‏.‏

    رخاء حيث أصاب‏:‏ مطيعة له حيث أراد‏.‏

    ضغثاً‏:‏ حزمة‏.‏

    أولى الأيدي‏:‏ القوة‏.‏

    والأبصار‏:‏ الفقه في الدين‏.‏

    قاصرات الطرف‏:‏ عن غير أزواجهن‏.‏

    أتراب‏:‏ مستويات‏.‏

    غساق‏:‏ الزمهرير‏.‏

    أزواج‏:‏ ألوان من العذاب‏.‏

    يكور‏:‏ يحمل‏.‏

    الساخرين المخرفين‏.‏

    المحسنين‏:‏ المهتدين‏.‏

    ذي الطول‏:‏ السعة والغنى‏.‏

    دأب‏:‏ حال‏.‏

    تباب‏:‏ خسران‏.‏

    ادعوني‏:‏ وحدوني‏.‏

    فهديناهم‏:‏ بينا لهم‏.‏

    رواكد‏:‏ وقوفاً‏.‏

    يوبقهن‏:‏ يهلكهن‏.‏

    مقرنين‏:‏ مطيعين‏.‏

    معارج‏:‏ الدرج‏.‏

    وزخرفاً‏:‏ الذهب‏.‏

    وإنه لذكر‏:‏ شرف‏.‏

    تحبرون‏:‏ تكرمون‏.‏

    رهوا‏:‏ سمتاً‏.‏

    أضله الله على علم‏:‏ في سابق علمه‏.‏

    فيما إن مكناكم‏:‏ لم نمكنكم فيه‏.‏

    آسن‏:‏ متغير‏.‏

    لا تقدموا بين يدي الله ورسوله‏:‏ لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة‏.‏

    ولا تجسسوا‏:‏ هوأن تتبع عورات المؤمن‏.‏

    المجيد‏:‏ يجعل له مخرجاً‏:‏ ينجيه من كل كرب في الدنيا والآخرة‏.‏

    عنت‏:‏ عصت يعني أهلها‏.‏

    تميز‏:‏ تتفرق‏.‏

    فسحقاً‏:‏ بعداً‏.‏

    لوتدهن فيدهنون‏:‏ لوترخص لهم فيرخصون‏.‏

    زنيم‏:‏ ظلوم‏.‏

    أوسطهم‏:‏ أعدلهم‏.‏

    يوم يكشف عن ساق‏:‏ هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة‏.‏

    مكظوم‏:‏ مغموم‏.‏

    مذموم‏:‏ ملوم‏.‏

    ليزلقونك‏:‏ ينفذونك‏.‏

    طغى الماء‏:‏ كثر‏.‏

    واعية‏:‏ حافظة‏.‏

    إني ظننت‏:‏ أيقنت‏.‏

    غسلين‏:‏ صديد أهل النار‏.‏

    ذي المعاج‏:‏ العلووالفواضل‏.‏

    سبلاً‏:‏ طرقاً‏.‏

    فجاجاً‏:‏ مختلفة‏.‏

    جد ربنا‏:‏ فعله وأمره وقدرته‏.‏

    فلا يخاف بخساً‏:‏ نقصاً من حسناته‏.‏

    ولا رهقاً‏:‏ زيادة في سيئاته‏.‏

    كثيباً مهيلاً‏:‏ الرمل السائل‏.‏

    وبيلاً شديداً‏.‏

    يوم عسير‏:‏ شديد‏.‏

    لواحة‏:‏ معرضة‏.‏

    فإذا قرأناه‏:‏ بيناه‏.‏

    فاتبع قرآنه‏:‏ اعمل به‏.‏

    والتقت الساق بالساق‏:‏ آخر يوم من أيام الدنيا وأول يوم من أيام الآخرة فتتلقى الشدة بالشدة‏.‏

    سدى‏:‏ هملاً‏.‏

    أمشاج‏:‏ مختلفة الألوان‏.‏

    مستطيراً‏:‏ فاشياً‏.‏

    عبوساً‏:‏ ضيقاً‏.‏

    قمطريراً‏:‏ طويلاً‏.‏

    كفاتاً‏:‏ كنا‏.‏

    رواسي‏:‏ جبالاً‏.‏

    شامخات‏:‏ مشرفات‏.‏

    فراتاً‏:‏ عذباً‏.‏

    سراجاً وهاجاً‏:‏ مضيئاً‏.‏

    المعصرات‏:‏ السحاب‏.‏

    ثجاجاً‏:‏ منصباً‏.‏

    ألفافاً‏:‏ مجتمعة‏.‏

    جزاء وفاقاً‏:‏ وفق أعمالهم‏.‏

    مفازاً‏:‏ متنزهاً‏.‏

    كواعب‏:‏ نواهد‏.‏

    الروح‏:‏ ملك من أعظم الملائكة خلقاً‏.‏

    وقال صواباً‏:‏ لا غله إلا الله‏.‏

    الرادفة‏:‏ النفخة الثانية‏.‏

    واجفة‏:‏ خائفة‏.‏

    الحافرة‏:‏ الحياة‏.‏

    سمكها‏:‏ يناها‏.‏

    وأغطش‏:‏ أظلم‏.‏

    سفرة‏:‏ كتبة‏.‏

    قضباً‏:‏ ألقت‏.‏

    وفاكهة‏:‏ الثمار الرطبة‏.‏

    مسفرة‏:‏ مشرقة‏.‏

    كورت‏:‏ أظلمت‏:‏ انكدرت‏:‏ تغيرت‏.‏

    عسعس‏:‏ أدبر‏.‏

    فجرت بعضها في بعض‏.‏

    بعثرت‏:‏ بحثت‏.‏

    عليين‏:‏ الجنة يحور‏:‏ يبعث‏.‏

    يوعون‏:‏ يسرون‏.‏

    الدود‏:‏ الحبيب‏.‏

    لقول فصل‏:‏ حق‏.‏

    بالهزل‏:‏ الباطل‏.‏

    غثاء‏:‏ هشيماً‏.‏

    أحوى‏:‏ متغيراً‏.‏

    من تزكى‏:‏ من الشرك‏.‏

    وذكر اسم ربه‏:‏ وحد الله‏.‏

    فصلى‏:‏ الصلوات الخمس‏.‏

    الغاشية والطامة والصالحة والحاقة والقارعة‏:‏ من أسماء يوم القيامة‏.‏

    ضريع‏:‏ شجر من نار‏.‏

    ونمارق‏:‏ المرافق‏.‏

    بمسيطر‏:‏ بجبار‏.‏

    لبالمرصاد‏:‏ يسمع ويرى‏.‏

    جماً‏:‏ شديداً‏:‏ وأنى‏:‏ كيف له‏.‏

    النجدين‏:‏ الضلالة والهدى‏.‏

    طحاها‏:‏ قسمها‏.‏

    فألهمها فجورها وتقواها‏:‏ بين الخير والشر‏.‏

    ولا يخاف عقباها‏:‏ لا يخاف من أحد تابعة‏.‏

    سجى‏:‏ ذهب‏.‏

    ما ودعك ربك وما قلى‏:‏ ما تركك وما أبغضك‏.‏

    فانصب‏:‏ في الدعاء إيلافهم‏:‏ لزومهم‏.‏

    شائنك‏:‏ عدوك‏.‏

    الصمد‏:‏ السيد الذي كمل في سودده‏.‏

    الفلق‏:‏ الخلق‏.‏

    هذا لفظ ابن عباس أخرجه ابن جرير وابن أبي حاتم في تفسيرهما مفرقاً فجمعته وهووإن لم يستوعب غريب القرآن فقد أتى على جملة صالحة منه وهذه الألفاظ لم تذكر في هذه الرواية سقتها من نسخة الضحاك عنه‏.‏

    قال ابن أبي حاتم‏:‏ حدثنا أبوزرعة حدثنا منجاب بن الحارث ح وقال ابن جرير‏:‏ حدثت عن المنجاب حدثنا بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله تعالى الحمد لله قال‏:‏ الشكر لله رب العالمين‏.‏

    قال‏:‏ له الخلق كله‏.‏

    للمتقين‏:‏ المؤمنين الذين يتقون الشرك ويعملون بطاعتي‏.‏

    ويقيمون الصلاة‏:‏ إتمام الركوع والسجود والتالوة والخشوع والإقبال عليها فيها‏.‏

    مرض‏:‏ نفاق‏.‏

    عذاب أليم‏:‏ نكال‏:‏ موجع‏.‏

    يكذبون‏:‏ يبدلون ويحرفون‏.‏

    السفهاء‏:‏ الجهال‏.‏

    طغيانهم‏:‏ كفرهم‏.‏

    كصيب‏:‏ المطر‏.‏

    أنداداً‏:‏ أشباهاً‏.‏

    التقديس‏:‏ التطهير‏.‏

    رغداً‏:‏ سعة المعيشة‏.‏

    تلبسوا‏:‏ تخلطوا‏.‏

    أنفسهم يظلمون‏:‏ يضرون‏.‏

    وقولوا حطة‏:‏ قولوا هذا الأمر حق كما قيل لكم‏.‏

    الطور‏:‏ ما أنبت من الجبال وما لم ينبت فليس بطور‏.‏

    خاسئين‏:‏ ذليلين‏.‏

    نكالاً‏:‏ عقوبة‏.‏

    لما بين يديها‏:‏ من بعدهم‏.‏

    وما خلها‏:‏ الذين بقوا معهم‏.‏

    وموعظة‏:‏ تذكرة‏.‏

    بما فتح الله عليكم‏:‏ بما أكرمكم به‏.‏

    بروح القدس‏:‏ الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى‏.‏

    قانتون‏:‏ مطيعون‏.‏

    القواعد‏:‏ أساس البيت‏.‏

    صبغة‏:‏ دين‏.‏

    أتحاجوننا‏:‏ أتخاصموننا‏.‏

    ينظرون‏:‏ يؤخرون‏.‏

    ألد الخصام‏:‏ شديد الخصومة‏.‏

    السلم‏:‏ الطاعة‏.‏

    كافة‏:‏ جميعاً‏.‏

    كدأب‏:‏ كصنع‏.‏

    بالقسط‏:‏ بالعدل‏.‏

    الأكمه‏:‏ الذي يولد وهوأعمى‏.‏

    ربانيين‏:‏ علماء فقهاء‏.‏

    ولاتهنوا‏:‏ لا تضعفوا‏.‏

    واسمع غير مسمع‏:‏ يقولون اسمع لا سمعت‏.‏

    ليا بألسنتهم‏:‏ تحريفاً بالكذب‏.‏

    إلا أناثاً‏:‏ موتى‏.‏

    وعزرتموهم‏:‏ أعنتموهم‏.‏

    لبئس ما قدمت لهم أنفسهم قال‏:‏ مرتهم‏.‏

    ثم لم تكن فتنتهم‏:‏ حجتهم‏.‏

    بمعجزين‏:‏ بسابقين‏.‏

    قوماً عمين‏:‏ كفاراً‏.‏

    بسطة شدة‏.‏

    لا تبخسوا‏:‏ لا تنقصوا‏:‏ القمل‏:‏ الجراد الذي ليس له أجنحة‏.‏

    يعرشون‏:‏ يبنون‏.‏

    متبر‏:‏ هالك‏.‏

    فخذها بقوة‏:‏ بجد وحزم‏.‏

    إصرهم‏:‏ عهدهم ومواثيقهم‏.‏

    مرساها‏:‏ منهاها‏.‏

    خذ العفو‏:‏ أنفق الفضل‏.‏

    وأمر بالعرف‏:‏ بالمعروف‏.‏

    وجلت‏:‏ فرقت‏.‏

    البكم‏:‏ الخرس‏.‏

    فرقاناً‏:‏ نصراً‏.‏

    بالعدوة الدنيا‏:‏ شاطئ الوادي‏.‏

    إلا ولا ذمة‏:‏ الإل القراية والذمة العهد‏.‏

    أنى يؤفكون‏:‏ كيف يكذبون‏.‏

    ذلك الدين‏:‏ القضاء‏.‏

    عرضاً‏:‏ غنيمة‏.‏

    الشقة‏:‏ المسير‏.‏

    فثبطهم‏:‏ حبسهم‏.‏

    ملجأ‏:‏ الحرز في الجبل‏:‏ أومغارات‏:‏ الأسراب‏.‏

    في الأرض المخيفة أومدخلاً‏:‏ المأوى‏.‏

    والعاملين عليها‏:‏ السعاة‏.‏

    نسوا الله‏:‏ تركوا طاعة الله‏.‏

    فنسيهم‏:‏ تركهم من ثوابه وكرامته‏.‏

    بخلافهم‏:‏ بدينهم‏.‏

    المعذرون‏:‏ أهل العذر‏.‏

    مخمصة‏:‏ مجاعة‏.‏

    غلظة‏:‏ شدة‏.‏

    يفتنون‏:‏ يبتلون‏.‏

    عزير‏:‏ شديد‏.‏

    ماعنتم‏:‏ ما شق عليكم‏.‏

    اقضوا إلي‏:‏ انهضوا إلي‏.‏

    ولا تنظرون‏:‏ تؤخرون‏.‏

    حقت‏:‏ سبقت ويعلم مستقرها‏:‏ يأتيها رزقها‏:‏ حيث كانت‏.‏

    منيب‏:‏ المقبل إلى طاعة الله‏.‏

    ولا يلتفت‏:‏ يتخلف‏.‏

    تعثوا‏:‏ تسعوا‏.‏

    هيت لك‏:‏ تهيأت لك وكان يقرؤها مهموزة‏.‏

    وأعتدت‏:‏ هيأت‏.‏

    على العرش‏:‏ السرير‏.‏

    هذه سبيلي‏:‏ دعوتي‏.‏

    المثلات‏:‏ ما أصاب القرون الماضية من العذاب‏.‏

    الغيب والشهادة‏:‏ اسر والعلانية‏.‏

    شديد المحال‏:‏ شديد المكر والعداوة‏.‏

    على تخوف‏:‏ نقص من أعمالهم‏.‏

    وأوحى ربك إلى النحل‏:‏ ألهمها‏.‏

    وأضل سبيلاً‏:‏ أبعد حجة‏.‏

    قبيلاً‏:‏ عياناً‏.‏

    وابتغبين ذلك سبيلاً‏:‏ اطلب بين الإعلان والجهر وبين التخافت والخفض طريقاً لا جهراً شديداً ولا خفضاً لا يسمع ذنيك‏.‏

    رطباً جنياً‏:‏ طرباً‏.‏

    يفرط‏:‏ يعجل‏.‏

    يطغى‏:‏ يعتدي‏.‏

    لا تظمأ‏:‏ ال تعطش‏.‏

    ولا تضحي‏:‏ لا يصيبك حر‏.‏

    ربوة‏:‏ المكان المرتفع‏.‏

    ذات قرار‏:‏ خصب‏.‏

    ومعين‏:‏ ماء طاهر‏.‏

    أمتكم‏:‏ دينكم‏.‏

    تبارك‏:‏ تفاعل من البركة‏.‏

    كرة‏:‏ رجعة‏.‏

    خاوية‏:‏ سقط أعلاها إلى أسفلها‏.‏

    فله خير‏:‏ ثواب‏.‏

    يبلس‏:‏ ييأس‏.‏

    جدد‏:‏ طرائق‏.‏

    صراط الجحيم‏:‏ طريق النار‏.‏

    وقفوهم‏:‏ احبسوهم‏.‏

    إنهم مسئولون‏:‏ محاسبون‏.‏

    مالكم لا تناصرون‏:‏ تمانعون‏.‏

    مستسلمون‏:‏ مستنجدون‏.‏

    وهومليم‏:‏ مسيء مذنب‏.‏

    وألغوا فيه‏:‏ عيبوه‏.‏

    فصلت‏:‏ بينت‏.‏

    مهطعين‏:‏ مقبلين‏.‏

    بست‏:‏ فتنت‏.‏

    ولا ينزفون‏:‏ لا يقيئون كما يقيء صاحب خمر الدنيا‏.‏

    الحنث العظيم‏:‏ الشرك‏.‏

    المهيمن‏:‏ الشاهد‏.‏

    العزيز‏:‏ المقتار على ما يشاء‏.‏

    الحكيم‏:‏ المحكم لما أرد‏.‏

    خشب مسندة‏:‏ نخل قيام‏.‏

    من فطور‏:‏ تشقق‏.‏

    حسير‏:‏ كليل ضعيف‏.‏

    لا ترجون لله وقاراً‏:‏ لا تخافون له عظمة‏.‏

    جد ربنا‏:‏ عظمته‏.‏

    أتانا اليقين‏:‏ الموت‏.‏

    يتمطى‏:‏ يختال‏.‏

    أتراباً‏:‏ في سن واحد ثلاث وثلاثين سنة‏.‏

    متاعاً لكم‏:‏ منفعة‏.‏

    مرساها‏:‏ منتهاها‏.‏

    ممنون‏:‏ منقوص‏.‏

    فصل قال أبو بكر الأنباري‏:‏ قد جاء عن الصحابة والتابعين كثيراً الاحتجاج على غريب القرآن ومشكله بالشعر وأنكر جماعة لا علم لهم على النحويين ذلك‏.‏

    وقالوا‏:‏ إذا فعلتم ذلك جعلتم الشعر أصلاً للقرآن‏.‏

    قالوا‏:‏ وكيف يجوز أن يحتج بالشعر على القرآن وهومذموم في القرآن والحديث‏.‏

    قال‏:‏ وليس الأمر كما زعموه من أنا جعلنا الشعر أصلاً للقرآن بل أردنا تبيين الحرف الغريب من القرآن بالشعر لأن الله تعالى قال إنا جعلناه قرآناً عربياً وقال بلسان عربي مبين وقال ابن عباس‏:‏ الشعر ديوان العرب فإذا خفي علينا الحرف من القرآن الذي أنزله الله بلغة العرب رجعنا إلى ديوانها فلتمسنا معرفة ذلك منه‏.‏

    ثم أخرج من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ إذا سألتموني عن غريب القرآن فالمسوه في الشعر فإن الشعر ديوان العرب وقال أبو عبيد في فضائله‏:‏ حدثنا هشيم عن حصين بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عبد الرحمن بن عتبة عن ابن عباس أنه كان يسأل عن القرآن فينشد فيه الشعر‏.‏

    قال أبو عبيد‏:‏ يعني كان يستشهد به على التفسير قلت‏:‏ قد روينا عن ابن عباس كثيراً من ذلك وأوعب ما رويناه عن مسائل نافع بن الأزرق وقد أخرج بعضها ابن الأنباري في كتاب الوقف والطبراني في معجمه الكبير وقد رأيت أن اسوقا هنا بتمامها لتستفاد‏.‏

    أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي الصالحي بقراءتي عليه عن أبي إسحاق التنوخي عن القاسم بن عساكر أنبأنا أبونصر محمد بن عبد الله الشيرازي أنبأنا أبو المظفر محمد بن أسعد العراقي أنبانا أبو علي محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب أنبأنا أبو علي بن شاذان حدثنا أبو الحسين عبد الصمد بن علي بن محمد بن مكرم المعروف بابن الطستي حدثنا أبوسهل السري بن سهل الجند يسابوري حدثنا يحيى بن أبي عبيدة بحر بن فروخ المكي المكي أنبأنا سعيد بن أبي سعيد أنبأنا عيسى بن دأب عن حميد الأعرج وعبد الله بن أبي بكر بن محمد عن أبيه قال‏:‏ بينا عبد الله بن عباس جالس بفناء الكعبة قد اكتنفه الناس يسألونه عن تفسير القرآن فقال نافع ابن الأزرق لنجدة بن عويمر‏:‏ قم بنا إلى هذا الذي يجترئ على تفسير القرآن بما لا علم له به فقاما إليه فقالا‏:‏ إنا نريد أن نسألك عن أشياء من كتاب الله فتفسرها لنا وتأتينا بمصادقة من كلام العرب فإن الله تعالى إنما أنزل القرآن بلسان عربي متين فقال ابن عباس‏:‏ سلاني عما بدا لكما فقال نافع‏:‏ أخبرني عن قول الله تعالى عن اليمين وعن الشمال عزين قال‏:‏ العزون‏:‏ حلق الرفاق‏.‏

    قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال نعم‏:‏ أما سمعت عبيد بن الأبرص وهويقول‏:‏ فجاءوا يهرعون إليه حتى يكونوا حول منيره عزينا قال‏:‏ أخبرني عن قوله ‏)‏وابتغوا إليه الوسيلة قال‏:‏ الوسيلة‏:‏ الحاجة قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت عنترة وهويقول‏:‏ إن الرجال لهم إليك وسيلة إن يأخذوك تكحلي وتخضبي قال‏:‏ اخبرني عن قوله ‏)‏شرعة ومنهاجاً قال‏:‏ الشرعة‏:‏ الدين والمنهاج‏:‏ الطريق قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وهويقول‏:‏ لقد نطق المأمون بالصدق والهدى وبين للإسلام ديناً ومنهجاً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى إذا أثمر وينعه قال‏:‏ نضجه وبالغه قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك إذا ما مشت وسط النساء تأودت كما اهتز غصن ناعم النبت يانع قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وريشاً قال‏:‏ الريش المال قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت الشاعر يقول‏:‏ فرشني بخير طال ما قد بريتني وخير الموالي من لا يريش ولا يبري قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى لقد خلقنات الإنسان في كبد قال‏:‏ في اعتدال واستقامة قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت لبيد بن ربيعة وهويقول‏:‏ يا عين هلا بكيت أربد إذ قمنا وقام الخصوم في كبد قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى سكاد سنا برقه قال‏:‏ السنا الضوء قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت أبا سفيان بن الحارث يقول‏:‏ يدعوإلى الحق لا يبغي به بدلاً يجلوبضوء سناه داجي الظلم قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وحفدة قال‏:‏ وهم الأعوان‏.‏

    قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال نعم أما سمعت الشاعر يقول‏:‏ حفد الولائد حولهن وأسلمت بأكفهن أزمة الأحمال قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وحنانا من لدنا قال‏:‏ رحمة من عندنا قال‏:‏ وهل ترعف العرب أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى أفلم ييأس الذين آمنوا قال‏:‏ أفلم يعلم بلغة بني مالك قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت مالك بن عوف يقول‏:‏ لقد يئس الأقوام أني أنا ابنه وإن كنت عن أرض العشيرة نائياً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى مثبوراً قال ملعوناً محبوساً من الخير قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت عبد العزيز بن الزبعري يقول‏:‏ إذا أتاني الشيطان في سنة النو م ومن مال ميله مثبوراً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى فأجاءها المخاض قال‏:‏ ألجأها قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت حسان بن ثابت يقول‏:‏ إذا شددنا شدة صادقة فأجأناكم إلى سفح الجبل قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ندياً قال‏:‏ النادي‏:‏ المجلس قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت الشاعر يقول‏:‏ يومان يوم مقامات وأندية ويوم سير على الأعداء تأويب قال‏:‏ أخبني عن قوله تعالى أثاثاً ورئياً قال‏:‏ الأثاث‏:‏ المتاع والرئى‏:‏ من الشراب قال‏:‏ وهل بملمومة شهباء لوقذفوا بها شماريخ من رضوى إذن عاد صفصفاً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي قال‏:‏ لا تعرق فيها من شدة حر الشمس قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت الشاعر يقول‏:‏ رأت رجلاً أما إذا الشمس عارضت فيضحى وأما بالعشي فيخصر قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى له خوار قال‏:‏ له صياح قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ كأن بني معاوية بن بكر لى الإسلام صابحة تخور قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ولا تنياً في ذكرى قال‏:‏ لا تضعفا عن أمري قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ إني وجدك ما ونيت ولم أزل أبغي الفكاك له بكل سبيل قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى القانع والمعتر قال‏:‏ القانع‏:‏ الذي يقنع بما أعطى والمعتر‏:‏ الذي يعترض الأبواب‏.‏

    قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ على مكثريهم حق معتر بابهم وعند المقلين السماحة البذل قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وقصر مشيد قال‏:‏ مشيد لاجص والآجر قال‏:‏ وهل تعرف شاده مرمراً وجلله كل سا فللطير في ذراه وكور قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى شواظ قال‏:‏ الشواظ‏:‏ اللهب الذي لا دخان له قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول أمية بن الصلت‏:‏ يظل يش كيراً بعد كير وينفخ دائباً لهب اشواظ قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى قد أفلح المؤمنون قال‏:‏ فازوا وسعدوا قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول لبيد بن ربيعة‏:‏ فاعقلي إن كنت لما تعقلي ولقد أفلح من كان عقل قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى يؤيد بنصره من يشاء قال‏:‏ يقوي قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت حسان بن ثابت‏:‏ برجال لستموأمثالهم أيدوا جبريل نصراً فنزل قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ونحاس قال‏:‏ هو الدخان الذي لا لهب فيه قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ يضيء كضوء سراج السليط لم يجعل الله فيه نحاساً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى أمشاج قال‏:‏ اختلاط ماء الرجل وماء المرأة إذا وقع في الرحم كان الريش والفرق منه خلال النصل خالطه مشيج قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وفومها قال‏:‏ الحنطة‏.‏

    قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول أبي محجن الثقفي‏:‏ قد كنت أحسبني كأغنى واحد قدم المدينة عن زراعة فوم قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وأنتم سامدون قال‏:‏ السمود‏:‏ اللهووالباطل قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال نعم أما سمعت قول هذيلة بنت بكر وهت تبكي قوم عاد‏:‏ ليت عاد قبلوا الحقق ولم يبدوا جحوداً قيل قم فانظر إليهم ثم دع عنك السمودا قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى لا فيها غول قال‏:‏ ليس فيها نتن ولا كراهية كخمر الدنيا قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول امرئ القيس‏:‏ رب كأس شربت لا غول فيها وسقيت النديم منها مزاجاً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏)‏والقمر إذا اتسق‏(‏ قال‏:‏ اتساقه‏:‏ اجتماعه قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول طرفة بن العبد‏:‏ إن لنا قلائصاً نقانقاً مستوسقات لم يجدن سائقاً قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏)‏وهم فيها خالدون‏(‏ قال‏:‏ كالحياض الواسعة قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول طرفة بن العبد‏:‏ كالجوابي لا تنى مترعة بقرى الأضياف أوللمتحضر قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏)‏فيطمع الذي في قلبه مرض‏(‏ قال‏:‏ الفجور والزنى قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الأعشى‏:‏ حافظ لفرج راض بالتقى ليس ممن قلبه فيه مرض قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏)‏من طين لازب‏(‏ قال‏:‏ الملتزق قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول النابغة‏:‏ فلا تحبسون الخير لا شر بعده ولا تحبسون الشر ضربة لازب قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏)‏أنداداً‏(‏ قال‏:‏ الأشباه والأمثال قال‏:‏ ووهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول لبيد بن ربيعة‏:‏ أحمد الله فلا ند له بيديه الخير ما شاء فعل قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ‏)‏لشوباً من حميم‏(‏ قال‏:‏ الخلط بماء الحميم والغساق‏.‏

    قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى عجل لنا قطناً قال‏:‏ القط‏:‏ الجزاء قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الأعشى‏:‏ ولا الملك النعماتن يوم لقيته بنعمته يعطي القطوط ويطلق قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى من حمأ مسنون قال‏:‏ الحمأ السواد والمسنون‏:‏ المصور قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول حمزة بن عبد المطلب‏:‏ أغر كأن البدر شقة وجهه جلا الغيم عنه ضوؤه فتبددا قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى البائس الفقير قال‏:‏ البائس‏:‏ الذي لا يجد شيئاً من شدة الحال قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول طرفة‏:‏ يغشاهم البائس المدقع والضي ف وجار مجاور جنب قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى ماء غدقاً قال‏:‏ كثيراً جارياً قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ تدني كراديس ملتفاً حدائقها كالنبت جادت بها أنهارها غدقاً ثال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى بشهاب قبس قال‏:‏ شعلة من نار يقتبسون منه قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول طرفة بن العبد‏:‏ قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى عذاب أليم قال‏:‏ الأليم‏:‏ الوجيع قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك قال‏:‏ نعم أما سمعت قول الشاعر‏:‏ نام من كان خلياً من ألم وبقيت الليل طولاً لم أنم قال‏:‏ أخبرني عن قوله تعالى وقفينا على آثارهم قال‏:‏ أتبعنا على آثار الأنبياء‏.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 12:29 am